تقرأ الآن
Uncategorized

“لست كاتباً حقيقياً” بقلم: دانة الراشد

لست كاتباً حقيقياً إن كانت كتاباتك مجرد أصداء للآراء السائدة في مجتمعك، فما أكثر الأبواق وما أسهل أن تكون أحدها! لست كاتباً حقيقياً إن كانت الكتابة مجرد وسيلة لكسب الشهرة أو الأموال أو أي نوع من الوجاهة، لست كاتباً حقيقياً إن كانت كتاباتك مجرد قوالب جميلة خاوية المعنى، لست كاتباً حقيقياً إن لم تحرك كتاباتك تروس العقول وتتحدى تلك الآراء السائدة ذاتها، فيتوقف القارئ عندها وتجعله يعيد النظر فيما كان يخاله من المسلمات.

لست كاتباً حقيقياً إن لم تكن قارئاً حقيقياً يقرأ صفحات الوجوه قبل صفحات الكتب، لست كاتباً حقيقياً إن لم تشحذ بصيرتك كي تنفذ إلى لب الأمور وغاياتها، لست كاتباً حقيقياً إن لم تعرف قيمة السكون والخلوة في تكوين آرائك الخاصة والتحليق بعيداً عن سرب الجهل والنمطية، لست كاتباً حقيقياً إن لم تختل مع ذاتك كي تعطي الأفكار فرصة لأن تتبلور وتتكون، لست كاتباً حقيقياً إن كنت تطلق أفكارك فوراً دون تمهل كطلقات النار الهوجاء.

لست كاتباً حقيقياً إن لم تقم بالبحث والتمحيص قبل الكتابة عن موضوع ما، لست كاتباً حقيقياً إن كانت كتاباتك مجرد ردات فعل على كل صغيرة وكبيرة، لست كاتباً حقيقياً إن لم تضف كتاباتك بعداً جديداً للأمور.

لست كاتباً حقيقياً إن كنت تتشدق بالكلمات والأسلوب المتعالي كي تثبت أفضليتك، لست كاتباً حقيقياً إن لم تمس كلماتك قلوب العامة فتضيء البريق في أعينهم من جديد، لست كاتباً حقيقياً إن لم تنزع رداء الكبر النخبوي وتنزل من برجك العاجي، لست كاتباً حقيقياً إن لم تتخل عن ذلك الدور الفوقي في “تثقيف” الآخر والذي وكلته لنفسك.

لست كاتباً حقيقياً إن كنت تعتبر نفسك كاتباً حقيقياً! لست كاتباً حقيقياً إن لم تكتب من الصميم، فلتكن كتاباتك نقية وحقيقية، وإلا فليصمت قلمك حتى يجد صوته الأصيل.

* “ليس من يكتب بالحبر كمن يكتب بدم القلب”.

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

مبارك عليكم الشهر 🌙
‏عاش يوم الأرض الخالد 🇵🇸
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي في #يوم_المرأة_العالمي
‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
اتحاد الشباب الديمقراطي يعزي الشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الأمير #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح راجيا له الرحمة والمغفرة وللشعب الكويتي الصبر والسلوان.
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي رداً على ما يسمى بالوثيقة الاقتصادية: إصلاح النظام التعليمي في الكويت لا يكون عبر ترشيد الإنفاق .
‏يصادف اليوم ١٥ أغسطس الذكرى الـ ٦٩ لرحيل الشاعر الكويتي المستنير فهد العسكر الذي سبق عصره وحارب الجهل في زمن مظلم
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة #اليوم_العالمي_للشباب
بكل ألم وأسى استقبلنا في اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي أخبار الانفجار الذي حدث يوم الثلاثاء الموافق ٤ أغسطس ٢٠٢٠م في ميناء بيروت، تابعنا أخبار الضحايا وتابعنا أيضاً التضامن المجتمعي في لبنان وأخبار المتطوعين في اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في الاستجابة لاحتياجات المنكوبين.
عيد أضحى مبارك و كل عام و أنتم بخير 🙏🌹
ينظم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بالتعاون مع مجموعة تراشتاق الكويت حملة لتنظيف الشواطئ
‏🔸زميلاتنا و زملائنا في الصفوف الأمامية .. فخورين فيكم ⁦🇰🇼⁩
⁦☘️⁩ ‏World Environment Day ‎#اليوم_العالمي_للبيئة
‏🔸يصادف اليوم الذكرى ٣١ لاستشهاد البطل فوزي عبدالرسول المجادي بعد عملية فدائية بطولية قام بها هو ورفاقه في #فلسطين ⁦🇵🇸⁩ 🔸لن ننساك يا فخر الكويت 🇰🇼⁩ https
‏🔸بعد القتل الوحشي لجورج فلويد نتيجةً لقمع الشرطة،نؤكد في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إدانة هذا العدوان والتمييز العنصري من قِبل السلطات الأمريكية. 🔸يجب أن نكافح التمييز الاجتماعي من خلال النضال من أجل عالم يمكن أن يسمح للناس بالوجود والعيش والتقدم. ‏🔸في عام 1974 ، انضم اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إلى حملة لمحاربة العنصرية وعزز الإجراءات في اليوم الدولي للتضامن مع الشباب الذين يحاربون العنصرية في الولايات المتحدة (4 أبريل). ‏🔸لا تزال كلمات بيان إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي لعام 1974 سارية المفعول: "ندعو شباب العالم للقتال ضد حكومة الولايات المتحدة والشركات المحتكِرة لحق السود والشعوب المضطهَدة الأخرى، وخاصة شبابهم ، لاتباعها سياسة عنصرية تتطلّب رد فعل عالمي.." #العنصرية
‏🔸72 عام على نكبة فلسطين🔸
خالص التهاني لرفاقنا و أصدقائنا في إيطاليا بمناسبة الذكرى الـ 75 لعيد انتصار المقاومة و
<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: