تقرأ الآن
Uncategorized

“شكراً خالد الملا” بقلم: دانة الراشد

شكراً “خالد الملا”!
خالد الملا، فنان حقيقي صادق ندر وجوده في زمن الأغنية “السريعة” المكررة -على غرار الوجبات السريعة. استطاع أن يدخل قلوب الجميع ويحصل على محبة الناس بكل أطيافهم عن جدارة واستحقاق.
فموسيقاه حقيقية كما هو، نقية بلا رتوش أو “تجميل” زائف. يتمتع بعفوية رائعة وحس شعبي مميز جعلت الصغير يحبه قبل الكبير، فاستكمل بذلك مسيرة الأغنية الشعبية ونقلها إلى الأجيال الجديدة.
والأهم من ذلك كله، يتمتع “بوحنان” بسرعة البديهة وحس الفكاهة المحبب لدى الجميع، وصراحته وروحه الحرة التي نلتمسها في أدائه وكلماته. لكلماته معنى عميق قلما ينتبه له الجمهور، فهي تجمع المرح والمعاني القيمة التي تحاكي الواقع في آنٍ واحد.
شاهدت لفناننا المحبب فيديو جميل في الأسبوع الماضي، وهو مقطع لمقابلة له على برنامج اللوبي الرمضاني. أحببت أداءه المرح كالعادة و أبهرتني كلمات الأغنية التي كانت بالصميم، فأشفت غليل الكثير من المشاهدين، حيث عكست هذه الكلمات جشع البعض ولهاثهم وراء المال مهما كانت الوسيلة، كذلك انتقد الفساد ككثرة انتشار الشهادات المزورة وتنصيب من لا يستحقون، وسيرالمجرمين مختلسي الأموال العامة أحراراً طلقاء.
فوجئنا قبل عدة أيام بخبر إيقاف البرنامج وكثرة اللغط حول هذه الأغنية، وتهديد البعض لمحاسبته على صراحته! فأتى رده الشجاع بالفيديو الذي تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي وتمسكه بموقفه، فهو سرد الحقائق كما هي فحسب.وأثلج صدري تفاعل عامة الناس مع القضية ودعم خالد الملا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام وسم “كلنا خالد الملا” على تطبيق “تويتر”.
لماذا الخوف من الحقيقة؟ ولماذا نهاجم فناناً حافظ على الأغنية الشعبية وطورها بما يتماشى مع العصر مضيفاً إليها الكثير من المعاني على مدى عدة عقود. هذه مهمة الفنان الحقيقي، فالفن كائن جريء مشاكس يكشف الفساد ويتحدى الثوابت .
يؤسفني انخفاض سقف الحرية إلى هذا الحد في الكويت، تلك التي كانت وجهة للثقافة والفنون بين شقيقاتها…تلك التي وصل صيتها إلى العالمية في يوم من الأيام، الآن لم يبق للصحف العالمية سوى تداول أخبار المنع والقمع الذي انتشر مؤخراً على أراضيها، فياللأسف!
خالد الملا، فنان حر أصيل كان من الأجدر شكره وتكريمه على إبداعه وعطائه المستمر بدلاً من التكسب ورفع القضايا على حساب فنه. فشكراً خالد الملا على روحك الجميلة ووجودك الأجمل بيننا.

“لدى الفن عدو اسمه الجهل”. – بن جونسون

دانه الراشد

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

مبارك عليكم الشهر 🌙
‏عاش يوم الأرض الخالد 🇵🇸
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي في #يوم_المرأة_العالمي
‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
اتحاد الشباب الديمقراطي يعزي الشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الأمير #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح راجيا له الرحمة والمغفرة وللشعب الكويتي الصبر والسلوان.
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي رداً على ما يسمى بالوثيقة الاقتصادية: إصلاح النظام التعليمي في الكويت لا يكون عبر ترشيد الإنفاق .
‏يصادف اليوم ١٥ أغسطس الذكرى الـ ٦٩ لرحيل الشاعر الكويتي المستنير فهد العسكر الذي سبق عصره وحارب الجهل في زمن مظلم
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة #اليوم_العالمي_للشباب
بكل ألم وأسى استقبلنا في اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي أخبار الانفجار الذي حدث يوم الثلاثاء الموافق ٤ أغسطس ٢٠٢٠م في ميناء بيروت، تابعنا أخبار الضحايا وتابعنا أيضاً التضامن المجتمعي في لبنان وأخبار المتطوعين في اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في الاستجابة لاحتياجات المنكوبين.
عيد أضحى مبارك و كل عام و أنتم بخير 🙏🌹
ينظم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بالتعاون مع مجموعة تراشتاق الكويت حملة لتنظيف الشواطئ
‏🔸زميلاتنا و زملائنا في الصفوف الأمامية .. فخورين فيكم ⁦🇰🇼⁩
⁦☘️⁩ ‏World Environment Day ‎#اليوم_العالمي_للبيئة
‏🔸يصادف اليوم الذكرى ٣١ لاستشهاد البطل فوزي عبدالرسول المجادي بعد عملية فدائية بطولية قام بها هو ورفاقه في #فلسطين ⁦🇵🇸⁩ 🔸لن ننساك يا فخر الكويت 🇰🇼⁩ https
‏🔸بعد القتل الوحشي لجورج فلويد نتيجةً لقمع الشرطة،نؤكد في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إدانة هذا العدوان والتمييز العنصري من قِبل السلطات الأمريكية. 🔸يجب أن نكافح التمييز الاجتماعي من خلال النضال من أجل عالم يمكن أن يسمح للناس بالوجود والعيش والتقدم. ‏🔸في عام 1974 ، انضم اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إلى حملة لمحاربة العنصرية وعزز الإجراءات في اليوم الدولي للتضامن مع الشباب الذين يحاربون العنصرية في الولايات المتحدة (4 أبريل). ‏🔸لا تزال كلمات بيان إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي لعام 1974 سارية المفعول: "ندعو شباب العالم للقتال ضد حكومة الولايات المتحدة والشركات المحتكِرة لحق السود والشعوب المضطهَدة الأخرى، وخاصة شبابهم ، لاتباعها سياسة عنصرية تتطلّب رد فعل عالمي.." #العنصرية
‏🔸72 عام على نكبة فلسطين🔸
خالص التهاني لرفاقنا و أصدقائنا في إيطاليا بمناسبة الذكرى الـ 75 لعيد انتصار المقاومة و
<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: