تقرأ الآن
Uncategorized

“اليوم العالمي للمرأة” بقلم: أسامة العبدالرحيم

يحتفل العالم في الثامن من مارس في كل عام باليوم العالمي للمرأة، وهي مناسبة مهمة نستذكر فيها بكل فخر واعتزاز دور المرأة الكويتية في مقاومة الغزو والاحتلال، وبالأخص شهيدات الكويت الخالدات: أسرار القبندي وسميرة معرفي وسعاد الحسن ووفاء العامر وسناء الفودري، وفي هذا اليوم أيضاً لا بد أن نستذكر نضال نساء الكويت على مدى التاريخ لإقرار حقوقهن السياسية التي شكلت نقلة نوعية في وعي المجتمع بمنطقة الخليج العربي.

ولا يمكن أن نتحدث في هذا اليوم عن حقوق المرأة في الكويت دون التطرق للمرأة البدون التي تعاني سلبا لأبسط حقوقها الإنسانية كالمواطنة والصحة والتعليم والعمل وحرية التنقل والسفر بسبب بعض الممارسات العنصرية من طبقة مسيطرة برعاية حكومية تماطل في حل هذه الأزمة الإنسانية.

إن ‏قضايا المرأة هي جزء لا يتجزأ من قضايا المجتمع وهمومه، ولا فصل بين النضال النسوي والنضال الوطني الديمقراطي، ومقياس تطور المجتمع وتقدمه هو مكانة المرأة فيه، فلا يمكن أن ننهض ونتقدم ما لم يكن للنساء حقوق متساوية مع الرجال على أسس العدالة الاجتماعية، وإلغاء جميع مظاهر التمييز تجاههن في كل المجالات الاجتماعية والمدنية والاقتصادية.

إن مشروع بناء الدولة المدنية الحديثة مرتبط بإعلاء قيم الحرية والكرامة ومبدأ العدالة والمساواة بين الرجل والمرأة وفقاً لما تنص عليه المعاهدات والاتفاقيات الدولية المناهضة لكل أشكال التمييز ضد المرأة، وتمكينها حتى تقوم بدورها الحيوي بجانب الرجل في بناء المجتمع.

وفي النهاية نتقدم بأسمى آيات المودة والاحترام للمرأة في يومها العالمي، ونؤكد تضامننا معها حتى تستكمل جميع حقوقها وصولاً إلى العدالة الاجتماعية التي تشمل الرجل والمرأة في مجتمعنا، وتحية للمرأة الكويتية والعربية ونساء العالم أجمع ودمن نبراساً للتقدم ومنارةً للنهضة.

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

🔸 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة #اليوم_العالمي_للشباب
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي حول حصار كوبا المستمر من ٦٢ عام
اليوم العالمي للبيئة
فخورين بالشابة الكويتية فاطمة القراشي على حصولها لقب أفضل متحدث على مستوى العالم بالبطولة الدولية الخامسة لمناظرات المدارس بتنظيم مركز مناظرات قطر من بين أكثر من 385 متناظر ومشارك من 40 دولة في العالم.
يصادف اليوم الذكرى ٣٢ لاستشهاد البطل فوزي عبدالرسول المجادي بعد عملية فدائية بطولية قام بها هو ورفاقه في فلسطين 🇵🇸
‏كل التوفيق لمنتخبنا الوطني في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022 ونهائيات كأس آسيا في الصين 2023
‏فخورين بالعداءة الكويتية الشابة مضاوي الشمري لتحطيم رقمها و رقم الكويت في مسابقة 100م بين أفضل لاعبات العالم في الدوري الماسي لبطولة العالم في الدوحة.
‏15 مايو ذكرى النكبة
‏يهنئكم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بحلول عيد الفطر المبارك و كل عام وأنتم بخير
جانب من الاعتصام التضامني في الكويت مع الشعب الفلسطيني في مقاومته للإحتلال الصهيوني
‏يدعوكم اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي للمشاركة في الاعتصام التضامني مع الشعب الفلسطيني في مقاومته للإحتلال الصهيوني
🔸اتحادالشباب الديمقراطي العالمي: التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني
أوقفوا قتل النساء!
مبارك عليكم الشهر 🌙
‏عاش يوم الأرض الخالد 🇵🇸
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي في #يوم_المرأة_العالمي
‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
%d مدونون معجبون بهذه: