تقرأ الآن
Uncategorized

“ثمرة اليقين” بقلم: دانة الراشد

الصبر يطفئ نار الرغبات، والصبر يهذب الذوات… الصبر هو الثقة بالمستقبل والإيمان العميق بأن كل شيء سيكون على ما يرام. فهو يزيل التوقعات والتعلق بالنتيجة مهما كانت، ويجعلك ترى الأمور بموضوعية أكبر بعيداً عن ردات الفعل المتسرعة، فما يميزنا كبشر عن الحيوانات هو القدرة على التحكم في انفعالاتنا وردود أفعالنا.

إلحاحك قد يفسد العديد من الأمور التي تحدث من تلقاء نفسها… نحن لا نراقب الأزهار على عجل، فهي ستتفتح لا محالة، ولحظة المفاجأة السعيدة تلك لها طعمٌ خاص. لذا، ألقِ ببذورك في باطن الأرض وانس أمرها، فستأتيك أجمل الأخبار لاحقاً.

الصبر يعطيك وقتاً لأن تختلي مع نفسك وتتفحصها بلطف… تلك النفس الفريدة، بكل دوافعها وأحلامها وميزاتها وعيوبها البشرية. هذا الوقت الحميم يتجنبه الكثير منا فيلجأ إلى الصحبة الصاخبة والهاتف الذكي كي يتناسى ذاته، فاستمتع بهذه الخلوة وذلك الفراغ الممتلئ.

والصبر فسحة لطيفة للآخر أن يصحح أخطاءه، والتغاضي عن الهفوات رقي وفن يتطلب الكثير من السلام الداخلي وتجاوز الماضي و»الأنا»، لكن الحكمة تكمن في معرفة متى نستعين بالصبر ومتى نبادر بالحراك، فهنالك أمور لن تتغير ولا جدوى من الصبر عليها، في حين هنالك أمور لا تنمو ولا تتحسن إلا بالصبر، واحذر من صبر الضعفاء ولا تبرره لنفسك، فهو ليس كصبر الشجعان. ما أخطر الصبر في غير محله، ذلك الأمل الكاذب الذي يسرق منك السنين، فليست كل تربة صالحة للزراعة.

الصبر بعد نظر، فهو يرى ما بعد تلك النتائج الفورية- والمؤقتة في الكثير من الأحيان- إلى تلك الصورة البعيدة المتكاملة، والصمت هو إعطاء ما حولك فرصة للتجلي في حين تتجسد أنت في دور المشاهد والمترقب دون إطلاق أية أحكام، انتظر! لا تكشف أوراقك بهذه السهولة.

الصبر هو شكل من أشكال الحب المطلق للحياة وقبول تقلب أحوالها، فاستكن واصطبر، وليكن التروي أسلوب حياتك. قد أصبح الصبر عملة نادرة معرضة للانقراض في عالمنا الفوري والسريع، ذلك العالم المجنون الذي يفقد صوابه إن لم يحصل على كل رغباته خلال بضع ثوانٍ! كن أنت الجبل الراسخ بين براكين الانفعال الهائجة تلك.

* «الصبر ثمرة اليقين». (الإمام علي بن أبي طالب).

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

مبارك عليكم الشهر 🌙
‏عاش يوم الأرض الخالد 🇵🇸
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي في #يوم_المرأة_العالمي
‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
اتحاد الشباب الديمقراطي يعزي الشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الأمير #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح راجيا له الرحمة والمغفرة وللشعب الكويتي الصبر والسلوان.
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي رداً على ما يسمى بالوثيقة الاقتصادية: إصلاح النظام التعليمي في الكويت لا يكون عبر ترشيد الإنفاق .
‏يصادف اليوم ١٥ أغسطس الذكرى الـ ٦٩ لرحيل الشاعر الكويتي المستنير فهد العسكر الذي سبق عصره وحارب الجهل في زمن مظلم
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة #اليوم_العالمي_للشباب
بكل ألم وأسى استقبلنا في اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي أخبار الانفجار الذي حدث يوم الثلاثاء الموافق ٤ أغسطس ٢٠٢٠م في ميناء بيروت، تابعنا أخبار الضحايا وتابعنا أيضاً التضامن المجتمعي في لبنان وأخبار المتطوعين في اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في الاستجابة لاحتياجات المنكوبين.
عيد أضحى مبارك و كل عام و أنتم بخير 🙏🌹
ينظم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بالتعاون مع مجموعة تراشتاق الكويت حملة لتنظيف الشواطئ
‏🔸زميلاتنا و زملائنا في الصفوف الأمامية .. فخورين فيكم ⁦🇰🇼⁩
⁦☘️⁩ ‏World Environment Day ‎#اليوم_العالمي_للبيئة
‏🔸يصادف اليوم الذكرى ٣١ لاستشهاد البطل فوزي عبدالرسول المجادي بعد عملية فدائية بطولية قام بها هو ورفاقه في #فلسطين ⁦🇵🇸⁩ 🔸لن ننساك يا فخر الكويت 🇰🇼⁩ https
‏🔸بعد القتل الوحشي لجورج فلويد نتيجةً لقمع الشرطة،نؤكد في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إدانة هذا العدوان والتمييز العنصري من قِبل السلطات الأمريكية. 🔸يجب أن نكافح التمييز الاجتماعي من خلال النضال من أجل عالم يمكن أن يسمح للناس بالوجود والعيش والتقدم. ‏🔸في عام 1974 ، انضم اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إلى حملة لمحاربة العنصرية وعزز الإجراءات في اليوم الدولي للتضامن مع الشباب الذين يحاربون العنصرية في الولايات المتحدة (4 أبريل). ‏🔸لا تزال كلمات بيان إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي لعام 1974 سارية المفعول: "ندعو شباب العالم للقتال ضد حكومة الولايات المتحدة والشركات المحتكِرة لحق السود والشعوب المضطهَدة الأخرى، وخاصة شبابهم ، لاتباعها سياسة عنصرية تتطلّب رد فعل عالمي.." #العنصرية
‏🔸72 عام على نكبة فلسطين🔸
خالص التهاني لرفاقنا و أصدقائنا في إيطاليا بمناسبة الذكرى الـ 75 لعيد انتصار المقاومة و
<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: