تقرأ الآن
Uncategorized

“ثلاجة كتب!” بقلم: دانة الراشد

تم تداول الخبر الآتي مؤخراً على وسائل التواصل الاجتماعي: جمعية القادسية التعاونية تضع لزوارها “ثلاجة” كتب! حيث يمكنهم شراء الكتب عن طريق إدخال المبلغ في الجهاز واختيار كتابهم المفضل. حل بديع وأسلوب مبتكر وعصري لنشر الوعي وثقافة قراءة الكتاب في الكويت، ونتمنى توفير هذه “الثلاجات” في جميع المناطق كي تكون في متناول الجميع.

كذلك فقد انطلق معرض الكتاب الصيفي الثالث، والذي نظمته جمعية الخريجين الكويتية، وذلك في الفترة ما بين 3-5 سبتمبر. أيضاً فإن مجموعة “الديوان” (The Divan) كعادتها قامت بتنظيم حلقة مناقشتها الشهرية لكتاب “The Catcher in the Rye” باللغة الإنكليزية. نستنتج من ذلك كله أن الكويت ما زال “فيها خير” واهتمام بالثقافة والمعرفة.

ولا يخفى على أحد الاعتصام الذي أقامه القرّاء والكتّاب والمواطنون بمختلف أطيافهم أمام مبنى وزارة الإعلام السبت الماضي، وذلك إثر السلسلة البشعة والمستمرة في منع أهم كتب أنتجتها الإنسانية، وآخرها كان “مئة عام من العزلة” لغابرييل غارسيا ماركيز، و”نهج البلاغة” لعلي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه. وكان ذلك الاعتصام مصحوباً بنشاط على وسائل التواصل الاجتماعي تحت وسم “ممنوع في الكويت” والذي ما زال فعالاً حتى اليوم.

هكذا نقف في وجه القرارات والقوانين التي تسعى عبثاً إلى تغييب العقول والاستهزاء بقدراتها في عالم تجد فيه جميع المعارف بين يديك بكبسة زر، لكن المفارقة هنا أن الأغلب هنا لا يحسن استغلال مورد “الإنترنت” الثمين بل يستنزفه، وهو شيء غير مستغرب، فالعقود الطويلة من التغييب والتحريم قتلت حس الفضول وقدمت الأجوبة المعلبة مسبقاً للمتلقي…هذه أيامٌ قد مضت وآن الأوان أن تنتهي.

المرعب والمخيف في الأم رأن هنالك من يؤيد هذا المنع ويرى فيه حماية للمجتمع! ما نحتاج أن نحمي المجتمع منه هو الجهل والثقافة الاستهلاكية التي ستؤدي بنا إلى الهاوية، إن لم نتدارك مخاطرها. هذا التأييد إن دل فإنه يدل على شدة تغييب المجتمع، فأصبح الفرد يجهل أبسط حقوقه، بل بات مستعداً لأن يتخلى عن حقه في المعرفة بكل أريحية. فللأسف أصبحت أولويات المواطن محصورة بالشراء والحياة الاستهلاكية.

لذا لابد من الحراك المجتمعي نحو الوعي والمعرفة، وحان الوقت أن نقول إننا قد اكتفينا من المطاعم، وأصابتنا التخمة من شراء ما لا نحتاج، ولندعم هذا القول بإنشاء المزيد من معارض الكتاب وحلقات النقاش الثقافية وجعل الكتب متوافرة للجميع، وغيرها العديد من الحلول المبتكرة التي من الممكن أن تعيد الكويت منارةً للخليج والعالم العربي أجمع.

“بلد يمنع آلاف الكتب لن تتكاثر به سوى المطاعم”… – تغريدة لأروى الوقيان.

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

مبارك عليكم الشهر 🌙
‏عاش يوم الأرض الخالد 🇵🇸
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي في #يوم_المرأة_العالمي
‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
اتحاد الشباب الديمقراطي يعزي الشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الأمير #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح راجيا له الرحمة والمغفرة وللشعب الكويتي الصبر والسلوان.
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي رداً على ما يسمى بالوثيقة الاقتصادية: إصلاح النظام التعليمي في الكويت لا يكون عبر ترشيد الإنفاق .
‏يصادف اليوم ١٥ أغسطس الذكرى الـ ٦٩ لرحيل الشاعر الكويتي المستنير فهد العسكر الذي سبق عصره وحارب الجهل في زمن مظلم
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة #اليوم_العالمي_للشباب
بكل ألم وأسى استقبلنا في اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي أخبار الانفجار الذي حدث يوم الثلاثاء الموافق ٤ أغسطس ٢٠٢٠م في ميناء بيروت، تابعنا أخبار الضحايا وتابعنا أيضاً التضامن المجتمعي في لبنان وأخبار المتطوعين في اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في الاستجابة لاحتياجات المنكوبين.
عيد أضحى مبارك و كل عام و أنتم بخير 🙏🌹
ينظم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بالتعاون مع مجموعة تراشتاق الكويت حملة لتنظيف الشواطئ
‏🔸زميلاتنا و زملائنا في الصفوف الأمامية .. فخورين فيكم ⁦🇰🇼⁩
⁦☘️⁩ ‏World Environment Day ‎#اليوم_العالمي_للبيئة
‏🔸يصادف اليوم الذكرى ٣١ لاستشهاد البطل فوزي عبدالرسول المجادي بعد عملية فدائية بطولية قام بها هو ورفاقه في #فلسطين ⁦🇵🇸⁩ 🔸لن ننساك يا فخر الكويت 🇰🇼⁩ https
‏🔸بعد القتل الوحشي لجورج فلويد نتيجةً لقمع الشرطة،نؤكد في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إدانة هذا العدوان والتمييز العنصري من قِبل السلطات الأمريكية. 🔸يجب أن نكافح التمييز الاجتماعي من خلال النضال من أجل عالم يمكن أن يسمح للناس بالوجود والعيش والتقدم. ‏🔸في عام 1974 ، انضم اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إلى حملة لمحاربة العنصرية وعزز الإجراءات في اليوم الدولي للتضامن مع الشباب الذين يحاربون العنصرية في الولايات المتحدة (4 أبريل). ‏🔸لا تزال كلمات بيان إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي لعام 1974 سارية المفعول: "ندعو شباب العالم للقتال ضد حكومة الولايات المتحدة والشركات المحتكِرة لحق السود والشعوب المضطهَدة الأخرى، وخاصة شبابهم ، لاتباعها سياسة عنصرية تتطلّب رد فعل عالمي.." #العنصرية
‏🔸72 عام على نكبة فلسطين🔸
خالص التهاني لرفاقنا و أصدقائنا في إيطاليا بمناسبة الذكرى الـ 75 لعيد انتصار المقاومة و
<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: