تقرأ الآن
Uncategorized

” حرية ” بقلم: دانة الراشد

الحياة المزدوجة التي يعيشها الكثير هنا ما هي سوى نتيجة طبيعية لتردي مستوى الحريات الشخصية وازدياد جرعة الضغط الاجتماعي الخانق.

احتلت الكويت الصدارة بين الدول الخليجية والعربية أيضاً في التقدم والإبداع على جميع الصعد، خصوصاً في الإنتاج الإعلامي والفكري وأقلامه الحرة، وكان ارتفاع سقف حرية التعبير وإبداء الرأي سبب هذا التقدم بشكل أساسي، كذلك كانت فسحة الحريات الشخصية أكبر نسبياً مما أعطى الفرد مجالاً أوسع للتفرد والإبداع وطرح الأفكار الجديدة دون خوف، وذلك قبل دخول موجة التزمّت في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، والتي أرهبت الناس وضيقت على حرياتهم باسم الدين زيفاً، وقد ضمن لنا الالتزام بلوائح الدستور أيضاً دولة مدنية قائمة على العدالة والمساواة وحفظ حقوق الجميع.

كانت الكويت كذلك، وكان يا ما كان! أما الآن فقد تفشى الخوف في الأجواء، فأصبح أحدنا يخشى أن يخط حرفاً تعتبره إحدى الجهات «خارجاً» فيُزج به في السجون، حتى إن كان قد أبدى رأيه بكل احترام، وذلك على شتى المنصات من كتب وصحافة ووسائل تواصل اجتماعي.

توضع العراقيل في وجه الكتّاب فتُمنع كتبهم لأتفه الأسباب من قبل أشخاص لم يقرؤوا شيئاً قط، عدا المناهج الدراسية، في حين يتم دعم التفاهة الاستهلاكية وتسهيلها، فهي مربحة بشكل مخيف، وبين هذا وذاك يضيع الإنسان ويصبح وعاءً خاوياً من المعنى.

كذلك الحال في المجالات الإبداعية الأخرى من فنون وموسيقى وتمثيل، فأصبح لا يُسمح بها إلا في دائرة ضيقة وفق قوانين صارمة، أيضاً فإن الرفض الاجتماعي لهذه الفنون قد أحبط العديد من المبدعين عن السير في هذا الطريق الجميل، مما جعل العديد من الدخلاء يشوهون صورة الفن في أعين الناس، لكن على الرغم من ذلك ما زال أبناء الكويت من مواطنين ومقيمين على أرضها ينتجون إبداعات في شتى المجالات على مستوى عالمي، فيتم تقديرهم بالخارج وتجاهلهم– بل منعهم- هنا للأسف.

أما في مجال الحريات الشخصية فإن النفاق الاجتماعي والحياة المزدوجة التي يعيشها الكثير هنا ما هما سوى نتيجة طبيعية لتردي مستوى الحريات الشخصية وازدياد جرعة الضغط الاجتماعي الخانق. فقد احتلت الكويت المركز الـ111 بين 160 دولة في مؤشر حرية الإنسان، متراجعة بذلك 16 درجة عن التصنيف الماضي، وذلك وفق الدراسة الصادرة عن معهد «كاتو»، ومعهد «فريزر». (جريدة الراي، 30 نوفمبر 2016). حقيقة مرة ومؤشر خطير حيث يخلق انعدام الحرية مجتمعا يتبع الزيف والنفاق كأسلوب حياة مقبول، لا عجب إذاً أن الكثير هنا يجد المبررات للغش والتزوير.

إن المجتمع الحر صادق مع نفسه، وبالتالي قادر على مواجهة أخطائه بنضج وتصحيحها نحو التطور والنمو، فالحرية أساس الإنسانية وضرورة لقيام الدولة المتمدنة والمتقدمة، فلا تهابوها.

* «تبدأ الحرية حيث ينتهي الجهل». (فيكتور هوغو)

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

مبارك عليكم الشهر 🌙
‏عاش يوم الأرض الخالد 🇵🇸
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي في #يوم_المرأة_العالمي
‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
اتحاد الشباب الديمقراطي يعزي الشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الأمير #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح راجيا له الرحمة والمغفرة وللشعب الكويتي الصبر والسلوان.
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي رداً على ما يسمى بالوثيقة الاقتصادية: إصلاح النظام التعليمي في الكويت لا يكون عبر ترشيد الإنفاق .
‏يصادف اليوم ١٥ أغسطس الذكرى الـ ٦٩ لرحيل الشاعر الكويتي المستنير فهد العسكر الذي سبق عصره وحارب الجهل في زمن مظلم
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة #اليوم_العالمي_للشباب
بكل ألم وأسى استقبلنا في اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي أخبار الانفجار الذي حدث يوم الثلاثاء الموافق ٤ أغسطس ٢٠٢٠م في ميناء بيروت، تابعنا أخبار الضحايا وتابعنا أيضاً التضامن المجتمعي في لبنان وأخبار المتطوعين في اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في الاستجابة لاحتياجات المنكوبين.
عيد أضحى مبارك و كل عام و أنتم بخير 🙏🌹
ينظم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بالتعاون مع مجموعة تراشتاق الكويت حملة لتنظيف الشواطئ
‏🔸زميلاتنا و زملائنا في الصفوف الأمامية .. فخورين فيكم ⁦🇰🇼⁩
⁦☘️⁩ ‏World Environment Day ‎#اليوم_العالمي_للبيئة
‏🔸يصادف اليوم الذكرى ٣١ لاستشهاد البطل فوزي عبدالرسول المجادي بعد عملية فدائية بطولية قام بها هو ورفاقه في #فلسطين ⁦🇵🇸⁩ 🔸لن ننساك يا فخر الكويت 🇰🇼⁩ https
‏🔸بعد القتل الوحشي لجورج فلويد نتيجةً لقمع الشرطة،نؤكد في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إدانة هذا العدوان والتمييز العنصري من قِبل السلطات الأمريكية. 🔸يجب أن نكافح التمييز الاجتماعي من خلال النضال من أجل عالم يمكن أن يسمح للناس بالوجود والعيش والتقدم. ‏🔸في عام 1974 ، انضم اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إلى حملة لمحاربة العنصرية وعزز الإجراءات في اليوم الدولي للتضامن مع الشباب الذين يحاربون العنصرية في الولايات المتحدة (4 أبريل). ‏🔸لا تزال كلمات بيان إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي لعام 1974 سارية المفعول: "ندعو شباب العالم للقتال ضد حكومة الولايات المتحدة والشركات المحتكِرة لحق السود والشعوب المضطهَدة الأخرى، وخاصة شبابهم ، لاتباعها سياسة عنصرية تتطلّب رد فعل عالمي.." #العنصرية
‏🔸72 عام على نكبة فلسطين🔸
خالص التهاني لرفاقنا و أصدقائنا في إيطاليا بمناسبة الذكرى الـ 75 لعيد انتصار المقاومة و
<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: