تقرأ الآن
Uncategorized

“عالم آخر” بقلم: دانة الراشد

يحدث في الكويت أننا نستهجن احتفاظ موظفة بجواز سفرها ونستنكر حصولها على إجازة ليوم واحد في أسبوعها الشاق، ويحدث في الكويت أننا نرى أن حصولها على معاش يتجاوز المئة دينار بقليل مقابل ساعات عمل تتجاوز الـ12 ساعة يومياً غالباً ما تملؤها الإهانات والعمل بلا توقف ظلم في حق المواطن المسكين.

نحن نعيش في عالم آخر مختلف تماماً عن بقية دول العالم الأخرى، عالم ريعي تحكمه المادة التي أعمت البصائر والعقول، فأصبحت حجتنا خاوية بلا منطق. ما نعتاده هنا بل نؤمن به ونردده بكل فخر هو مصدر خزي تتداوله الصحف والشبكات الإخبارية العالمية على أنه رعونة غير مسبوقة وتخلف عنصري مقيت قل مثيله، وذلك خصوصاً فيما يتعلق بحقوق الإنسان “الوافد”.

يحدث في الكويت أننا نستهجن احتفاظ موظفة بجواز سفرها ونستنكر حصولها على إجازة ليوم واحد في أسبوعها الشاق، ويحدث في الكويت أننا نرى أن حصولها على معاش يتجاوز المئة دينار بقليل مقابل ساعات عمل تتجاوز الـ12 ساعة يومياً غالباً ما تملؤها الإهانات والعمل بلا توقف ظلم في حق المواطن المسكين، والذي قد ينفق هذا المبلغ بكل سهولة في جولة واحدة في أحد المحال التجارية!

أكتب ولا أعرف من أين أبدأ، فمن تصريحات برلمانية مشبعة بالعنصرية الكريهة تُلفظ بكل أريحية وبلا أي تحفظ وتمس المقيمين على أرض الكويت بكل أطيافهم، إلى “مشاهير” وسائل التواصل الاجتماعي الذين باتوا يعتقدون أنهم مؤهلون للبت في قضايا أعمق من المكياج والتجميل والهوس بالسطحيات. أجّجت هذه التصريحات مشاعر العامة وأصبحنا أضحوكة أمام العالم أجمع!

لا تحرك فينا ساكناً كل تلك الدراسات والإحصاءات المخيفة التي تحتل فيها الكويت المراكز المتدنية في حقوق الإنسان، حالات وفاة وإصابات بليغة عديدة تحت ظروف قاسية كحرارة الصحراء، وحوادث ألغام، وطلقات رصاص، وهجوم من لبؤة في الصحراء! وحالات أخرى مؤسفة تجدونها في http://www.migrant-rights.org، ناهيك عن الحالات الاعتيادية من ضرب وتشويه وإهانات، تمر كلها علينا مرور الكرام. كذلك يذكر الموقع سياسات الإبعاد وتضييق المعيشة المجحفة التي اعتمدناها “كحل ترقيعي” لموازنة “الخلل في التركيبة السكانية” الذي صنعناه بأيدينا نحن.

أيضاً فإن التقرير السنوي لأداء الكويت من منظمة مراقبة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة (https://www.hrw.org) يدق العديد من نواقيس الخطر فيما يخص حقوق الوافدين وحقوق العمالة المنزلية بشكل خاص. نقابل كل ذلك بالإنكار واختلاق الأعذار وعدم تحمل أي مسؤولية لأوضاعنا الحالية، فبتنا نلقي اللوم على الوافد عند ظهور أي مشكلة على الرغم من أننا المسبب الأساسي في أغلب الحالات.

الرخاء الاقتصادي نعمة فيجب ألا ندع هذه النعمة تشوه إنسانيتنا.

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

بيان اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي حول حصار كوبا المستمر من ٦٢ عام
اليوم العالمي للبيئة
فخورين بالشابة الكويتية فاطمة القراشي على حصولها لقب أفضل متحدث على مستوى العالم بالبطولة الدولية الخامسة لمناظرات المدارس بتنظيم مركز مناظرات قطر من بين أكثر من 385 متناظر ومشارك من 40 دولة في العالم.
يصادف اليوم الذكرى ٣٢ لاستشهاد البطل فوزي عبدالرسول المجادي بعد عملية فدائية بطولية قام بها هو ورفاقه في فلسطين 🇵🇸
‏كل التوفيق لمنتخبنا الوطني في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022 ونهائيات كأس آسيا في الصين 2023
‏فخورين بالعداءة الكويتية الشابة مضاوي الشمري لتحطيم رقمها و رقم الكويت في مسابقة 100م بين أفضل لاعبات العالم في الدوري الماسي لبطولة العالم في الدوحة.
‏15 مايو ذكرى النكبة
‏يهنئكم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بحلول عيد الفطر المبارك و كل عام وأنتم بخير
جانب من الاعتصام التضامني في الكويت مع الشعب الفلسطيني في مقاومته للإحتلال الصهيوني
‏يدعوكم اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي للمشاركة في الاعتصام التضامني مع الشعب الفلسطيني في مقاومته للإحتلال الصهيوني
🔸اتحادالشباب الديمقراطي العالمي: التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني
أوقفوا قتل النساء!
مبارك عليكم الشهر 🌙
‏عاش يوم الأرض الخالد 🇵🇸
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي في #يوم_المرأة_العالمي
‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
اتحاد الشباب الديمقراطي يعزي الشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الأمير #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح راجيا له الرحمة والمغفرة وللشعب الكويتي الصبر والسلوان.
%d مدونون معجبون بهذه: