تقرأ الآن
Uncategorized

“كيف تقتل الإبداع؟” بقلم: دانة الراشد

كم هو سهل الهدم والتحطيم، وما أصعب بناء مجتمع مبدع، فذلك يتطلب وقتاً طويلاً قد يمتد إلى عدة أجيال، وبما أنك تفضل الطريق الأسرع، أشاركك هنا- عزيزي المسؤول- بعض الخطوات السريعة كي تدفع بالإبداع نحو الهاوية:
1- قم بتحريم كل نشاط إبداعي، واقرن كل نوع من الفن بمصطلح مخيف، فالموسيقى هي مزامير الشيطان والرسم هو تصوير الروح والنحت صناعة للأصنام… إلخ. وبذلك يبقى المجتمع متجمداً في مكانه يخاف من أي نشاط يمتّ إلى الإبداع بصلة تحت شماعة التفسير الضيّق للنص الديني.
2- ضع الرجل الخطأ في المكان الخطأ، واحرص على ذلك أشد الحرص! قم بتوظيف المتزمتين وضيقي الأفق في الجهات الثقافية، حتى إن لم يكن لديهم أي دراية عن الثقافة، وكان آخر كتاب قد وقعت أيديهم عليه في سنوات الدراسة الغبراء. لا تهم ثقافة الشعوب، فكل ما يهم هو تحقيق مصالحك!
3- أوهم الناس أن الثقافة الاستهلاكية هي ما سيشعرهم بالإشباع، وأتخمهم بالإعلانات التي تبث صورة لحياة مستحيلة تتمحور حول الإسفاف والبذخ، وبذلك سيرون أن المادة هي الشيء الوحيد الذي يستحق السعي نحوه.
4- قم بتهميش الفنون والثقافة والرياضة منذ الصغر، وذلك عن طريق جعلها مواد جانبية لا تؤخذ بجدية، بل يستقطع من وقتها لحشو أدمغة الطلاب بمواد أخرى نعتبرها أكثر أهمية، فتكون النتيجة طلابا مرهقين بلا مخارج للتنفيس عن طاقاتهم والتعبير عن ذواتهم. أقنع الجيل الجديد أن الإبداع لا مستقبل له، واجعل ذلك واقعا عن طريق تقنين فرص العمل بتخصصات محدودة على الرغم من الحاجة إلى المبدعين من كل أشكال الإبداع التي يمكن استغلالها.
5- اجعل الناس تعتد القبح في حياتها اليومية، فلا يهم تصميم وتنظيم المدينة ولا بناؤها بشكل متسق، أما تخضيرها فليكن من آخر اهتماماتك، واقتحم الشوارع وواجهات المباني بلوحات الإعلانات الفجّة، وأهمل الأساسيات كنظافة الشوارع وسلامتها للمشاة.
6- انشر ثقافة احتقار الكتاب، فلا مردود مباشرا ملموسا منه! وأطلق نعت التعقيد والغرابة على كل من يقرأ، واربط ذاكرة الناس وعلاقتهم بالكتاب بالملل والتلقين المدرسي. بينما يقرأ الألماني بمعدل 5 إلى 10 كتب في السنة (https://www.deutschland.de) تختلق أنت الأعذار الواهية كي تبتعد عن القراءة بأي شكل!
7- انسَ روح الجماعة واعمل لوحدك كي تستأثر بكل المجد والنجاح لك، ودع الغيرة والفساد يمزقان روابط الأوساط الفنية والأدبية بلا رحمة، وبذلك ستكون الإنجازات متفرقة متقطعة وأقل فاعلية بكثير.
8- تجاهل الشباب وإياك أن تأخذهم على محمل الجد! احتقر كل مقترحاتهم، فهم لا يفقهون شيئاً!! شتّت انتباههم بالإعلام التافه، وأهمل توفير المؤسسات التي تتبنى مواهبهم وتصقلها، ثم انعتهم بالسطحية والتفاهة.
وبهذه الخطوات البسيطة ستضمن موت الإبداع ودمار الثقافة، وكلي يقين أنك قادر على الإتيان بالمزيد من المقترحات التدميرية!

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

جانب من الاعتصام التضامني في الكويت مع الشعب الفلسطيني في مقاومته للإحتلال الصهيوني
‏يدعوكم اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي للمشاركة في الاعتصام التضامني مع الشعب الفلسطيني في مقاومته للإحتلال الصهيوني
🔸اتحادالشباب الديمقراطي العالمي: التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني
أوقفوا قتل النساء!
مبارك عليكم الشهر 🌙
‏عاش يوم الأرض الخالد 🇵🇸
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي في #يوم_المرأة_العالمي
‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
اتحاد الشباب الديمقراطي يعزي الشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الأمير #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح راجيا له الرحمة والمغفرة وللشعب الكويتي الصبر والسلوان.
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي رداً على ما يسمى بالوثيقة الاقتصادية: إصلاح النظام التعليمي في الكويت لا يكون عبر ترشيد الإنفاق .
‏يصادف اليوم ١٥ أغسطس الذكرى الـ ٦٩ لرحيل الشاعر الكويتي المستنير فهد العسكر الذي سبق عصره وحارب الجهل في زمن مظلم
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة #اليوم_العالمي_للشباب
بكل ألم وأسى استقبلنا في اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي أخبار الانفجار الذي حدث يوم الثلاثاء الموافق ٤ أغسطس ٢٠٢٠م في ميناء بيروت، تابعنا أخبار الضحايا وتابعنا أيضاً التضامن المجتمعي في لبنان وأخبار المتطوعين في اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في الاستجابة لاحتياجات المنكوبين.
عيد أضحى مبارك و كل عام و أنتم بخير 🙏🌹
ينظم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بالتعاون مع مجموعة تراشتاق الكويت حملة لتنظيف الشواطئ
‏🔸زميلاتنا و زملائنا في الصفوف الأمامية .. فخورين فيكم ⁦🇰🇼⁩
⁦☘️⁩ ‏World Environment Day ‎#اليوم_العالمي_للبيئة
%d مدونون معجبون بهذه: