تقرأ الآن
Uncategorized

الدينار اولاً بقلم: دانة الراشد

الدينار أولاً

الثقافة الاستهلاكية واقعٌ مُدمّر نعيشه دون أن نلحظ تأثيره لشدة انغماسنا فيه، فمنذ لحظة استيقاظنا وحتى نهاية اليوم نتعرض لوابل من الإعلانات بمختلف صورها التي تعيد تشكيل قناعاتنا وتحفزنا على المزيد من الاستهلاك، فهناك الإعلان المباشر الفج المفرط في مباشرته تراه على لوحات الإعلان العملاقة في الشوارع كل بضعة أمتار، ومقاطع الفيديو الصادمة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تتعمد أسلوب الإثارة لحشد المزيد من المتابعين، كل هذا القبح ينحدر بالثقافة العامة، فتنقلب المعايير، ويصبح الإسفاف مقبولاً بل مرغوباً.

وهنالك الإعلان غير المباشر الذي يروج لنمط حياة “lifestyle” معين يتطلب الكثير من الإنفاق والبذخ، ويتم تهميش كل من لا يتّبع هذا القالب الضيق وممارسة الضغط عليه من قبل تلك الشركات الكبرى والمجتمع غير الواعي.

والمؤسف فعلاً هو تشييء الناس لأنفسهم وعرضها كسلعة ووسيلة لكسب المال كـ”الفاشنستات” و”مؤثري” وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بغض النظر عن جودة المنتجات المعروضة أو رداءتها، فجشع الشركات أدى إلى جشع الأفراد وتحويل جل اهتمامهم نحو المكسب المادي.

إن الثقافة الاستهلاكية تسحق النفوس وتجعلها في لهاث مستمر وراء اللاشيء المتمثل بجمع المزيد من المقتنيات والأموال من أجل ذاك الوعد البعيد بالإشباع والسعادة، لكن هذا الوعد لن يكتمل يوماً، فلن يتحقق شيءٌ سوى الخواء. وامتد تأثير الثقافة الاستهلاكية إلى العلاقات الإنسانية، فأصبح يستهلك بعضنا بعضاً في علاقات هشة سهلة الاستبدال وسريعة العطب.

هذه هي نواتج الرأسمالية الجديدة، فهي تضع الدينار أولاً والإنسان أخيراً، وتعتمد تغييب العقول وحصر اهتماماتها بالتافه والسطحي كي تسهل قيادتها.

لذا لابد من أن ندعم ونشجع– بل نقوم بأنفسنا- بتلك الأنشطة الإنتاجية المثمرة التي ترتقي بالإنسان كالعلم والفن والثقافة والرياضة، قبل أن تتآكل أرواحنا، ولا بد من أن تهيئ السلطات الأجواء الأريحية كي ينمو الإبداع، بعيداً عن سياسة القمع والمنع.

“لم نعد نعيش الحياة؛ نحن نستهلكها”. (فيكي روبن)

بقلم دانة الراشد

جريدة الجريدة

٦ أبريل ٢٠١٨

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

مبارك عليكم الشهر 🌙
‏عاش يوم الأرض الخالد 🇵🇸
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي في #يوم_المرأة_العالمي
‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
اتحاد الشباب الديمقراطي يعزي الشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الأمير #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح راجيا له الرحمة والمغفرة وللشعب الكويتي الصبر والسلوان.
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي رداً على ما يسمى بالوثيقة الاقتصادية: إصلاح النظام التعليمي في الكويت لا يكون عبر ترشيد الإنفاق .
‏يصادف اليوم ١٥ أغسطس الذكرى الـ ٦٩ لرحيل الشاعر الكويتي المستنير فهد العسكر الذي سبق عصره وحارب الجهل في زمن مظلم
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة #اليوم_العالمي_للشباب
بكل ألم وأسى استقبلنا في اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي أخبار الانفجار الذي حدث يوم الثلاثاء الموافق ٤ أغسطس ٢٠٢٠م في ميناء بيروت، تابعنا أخبار الضحايا وتابعنا أيضاً التضامن المجتمعي في لبنان وأخبار المتطوعين في اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في الاستجابة لاحتياجات المنكوبين.
عيد أضحى مبارك و كل عام و أنتم بخير 🙏🌹
ينظم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بالتعاون مع مجموعة تراشتاق الكويت حملة لتنظيف الشواطئ
‏🔸زميلاتنا و زملائنا في الصفوف الأمامية .. فخورين فيكم ⁦🇰🇼⁩
⁦☘️⁩ ‏World Environment Day ‎#اليوم_العالمي_للبيئة
‏🔸يصادف اليوم الذكرى ٣١ لاستشهاد البطل فوزي عبدالرسول المجادي بعد عملية فدائية بطولية قام بها هو ورفاقه في #فلسطين ⁦🇵🇸⁩ 🔸لن ننساك يا فخر الكويت 🇰🇼⁩ https
‏🔸بعد القتل الوحشي لجورج فلويد نتيجةً لقمع الشرطة،نؤكد في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إدانة هذا العدوان والتمييز العنصري من قِبل السلطات الأمريكية. 🔸يجب أن نكافح التمييز الاجتماعي من خلال النضال من أجل عالم يمكن أن يسمح للناس بالوجود والعيش والتقدم. ‏🔸في عام 1974 ، انضم اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إلى حملة لمحاربة العنصرية وعزز الإجراءات في اليوم الدولي للتضامن مع الشباب الذين يحاربون العنصرية في الولايات المتحدة (4 أبريل). ‏🔸لا تزال كلمات بيان إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي لعام 1974 سارية المفعول: "ندعو شباب العالم للقتال ضد حكومة الولايات المتحدة والشركات المحتكِرة لحق السود والشعوب المضطهَدة الأخرى، وخاصة شبابهم ، لاتباعها سياسة عنصرية تتطلّب رد فعل عالمي.." #العنصرية
‏🔸72 عام على نكبة فلسطين🔸
خالص التهاني لرفاقنا و أصدقائنا في إيطاليا بمناسبة الذكرى الـ 75 لعيد انتصار المقاومة و
<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: