تقرأ الآن
Uncategorized

“كلنا كفار” بقلم: حمد الخضري

imageتحذير: هذا المقال ليس مخصصاً لمن اعتاد على السير مع الرَكب.

إن تفكيك مفهوم الكفر و التكفير دينيا هو بحث واسع الأرجاء مترامي الأطراف و فيه كلام كثير، فلا يمكن احتواء هذه القضية بمقال بسيط أو كلمات محدودة العدد كهذه، وليس هذا هو مبحثي هنا انما انطلق من فكرة عامة مضمونها ان الكفر هو عدم الايمان بشيء ما او عدم الاعتقاد به او عدم الاقتناع به، و دائما ما يخاف الناس من كلمة “الكفر” و كأنها وحش أو بعبع، وهذا الخوف من هذه الكلمة بحد ذاتها غير مبرر ابدا.

وبما أن لنا الكثير من الانحيازات و المعتقدات و الآراء و الافكار المتفاوتة و المختلفة مع البقية، فهذا أمر طبيعي و ليس أي شخص ملزما بالاعتقاد بنفس الافكار والمعتقدات و الآراء التي يراها الآخرون، فنصبح بذلك كفارا في وجهات نظر بعضنا البعض التي لا نوافقها، و كما أننا لا يجب أن نلزم أحدا بتبني آرائنا فمن الطبيعي أن يكفر بها الاخرون، كأن تقول إن وجهة نظري أن الماء مضر بالصحة فتعبيرك عن وجهة النظر هذه هو حقك المحض و من حقي أيضا أن أكفر بوجهة نظرك، وعلى هذا القياس.. كم من فكرة يملكها غيرنا كفرنا بها؟ و كم من فكرة نحملها كفر بها غيرنا؟

الكفر بحد ذاته لا ضير ولا ضرار فيه فمن الطبيعي أن أكفر بوجهات نظر كثيرة و من غير الطبيعي أن تكون آرائنا واحدة في كل شي، فالاختلاف في وجهات النظر بحد ذاته هو كفر من طرف بما يحمله الآخر من أفكار وإلا لما اختلفوا أصلا، و على ذلك فإن التكفير كمفهوم لا يمكن ان يكون مستهجناً، أما ما يمكن أن يكون كذلك هو الفعل الناتج عن التكفير بمعنى القتل أو النفي أو الضرر أو غيرها، فما المشكلة مثلا إن كفرني أحد و تعايش معي و لم يحرض على قتلي أو تهديدي أو ارهابي؟

نهايةً نؤكد على ان الاختلاف و الكفر و غيرها من المصطلحات التي اصبحت تحمل سمعة سيئة ليست مشكلة بحد ذاتها انما المشكلة الحقيقيه تكمن في ما ينبع عنها و يتبعها و يترتب عليها من تصرفات هوجاء أو أفعال همجية، و يجب ألا نبالي بكوننا كفارا في نظر أحدهم ولكن يجب علينا أن ننتبه فعلا لما سيقوم به بعد تكفيرنا.

ملاحظه: اعلم جيدا أن الكثير من القراء يكفرون بوجهة نظري هذه، فهل يجب علي قتلهم أو تهديدهم؟

بكيبورد/ حمد الخضري

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

مبارك عليكم الشهر 🌙
‏عاش يوم الأرض الخالد 🇵🇸
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي في #يوم_المرأة_العالمي
‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
اتحاد الشباب الديمقراطي يعزي الشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الأمير #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح راجيا له الرحمة والمغفرة وللشعب الكويتي الصبر والسلوان.
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي رداً على ما يسمى بالوثيقة الاقتصادية: إصلاح النظام التعليمي في الكويت لا يكون عبر ترشيد الإنفاق .
‏يصادف اليوم ١٥ أغسطس الذكرى الـ ٦٩ لرحيل الشاعر الكويتي المستنير فهد العسكر الذي سبق عصره وحارب الجهل في زمن مظلم
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة #اليوم_العالمي_للشباب
بكل ألم وأسى استقبلنا في اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي أخبار الانفجار الذي حدث يوم الثلاثاء الموافق ٤ أغسطس ٢٠٢٠م في ميناء بيروت، تابعنا أخبار الضحايا وتابعنا أيضاً التضامن المجتمعي في لبنان وأخبار المتطوعين في اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في الاستجابة لاحتياجات المنكوبين.
عيد أضحى مبارك و كل عام و أنتم بخير 🙏🌹
ينظم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بالتعاون مع مجموعة تراشتاق الكويت حملة لتنظيف الشواطئ
‏🔸زميلاتنا و زملائنا في الصفوف الأمامية .. فخورين فيكم ⁦🇰🇼⁩
⁦☘️⁩ ‏World Environment Day ‎#اليوم_العالمي_للبيئة
‏🔸يصادف اليوم الذكرى ٣١ لاستشهاد البطل فوزي عبدالرسول المجادي بعد عملية فدائية بطولية قام بها هو ورفاقه في #فلسطين ⁦🇵🇸⁩ 🔸لن ننساك يا فخر الكويت 🇰🇼⁩ https
‏🔸بعد القتل الوحشي لجورج فلويد نتيجةً لقمع الشرطة،نؤكد في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إدانة هذا العدوان والتمييز العنصري من قِبل السلطات الأمريكية. 🔸يجب أن نكافح التمييز الاجتماعي من خلال النضال من أجل عالم يمكن أن يسمح للناس بالوجود والعيش والتقدم. ‏🔸في عام 1974 ، انضم اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إلى حملة لمحاربة العنصرية وعزز الإجراءات في اليوم الدولي للتضامن مع الشباب الذين يحاربون العنصرية في الولايات المتحدة (4 أبريل). ‏🔸لا تزال كلمات بيان إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي لعام 1974 سارية المفعول: "ندعو شباب العالم للقتال ضد حكومة الولايات المتحدة والشركات المحتكِرة لحق السود والشعوب المضطهَدة الأخرى، وخاصة شبابهم ، لاتباعها سياسة عنصرية تتطلّب رد فعل عالمي.." #العنصرية
‏🔸72 عام على نكبة فلسطين🔸
خالص التهاني لرفاقنا و أصدقائنا في إيطاليا بمناسبة الذكرى الـ 75 لعيد انتصار المقاومة و
<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: