تقرأ الآن
Uncategorized

ديمقراطية الزينة..  بقلم “شوق المطيري” 

​« ديمقراطية الزينة »

لا شيء يدعونا للتفاؤل مستقبل وطن مبهم في ظل الظروف الراهنة، هجمة شرسة على الحريات و مساس غير مسبوق بجيب المواطن و سياسات نيوليبرالية خطيرة من شأنها تدمير الطبقة المتوسطة من خلال فرض أعباء و التزامات جديدة، وضع مزري لا وجود لمصطلح الإيجابية في قاموسه، و ما زال البعض في جدل المقاطعة و المشاركة و كأن المجلس هو الخلاص و سفينة النجاة. 

ماذا فعلت المشاركة في المجلس السابق و كيف ساهمت في السعي للمزيد من الحرية و التقدم و اصلاح الوضع العام في البلد؟ لا شيء لم يكن المجلس بنوابه سوى مسرح عرائس تحركها يد السلطة كيفما تشاء، لم تعد مشكلتنا في الصوت الواحد و انفرادية السلطة في القرار، بل المشكلة تتجاوز ذلك فالفساد أصبح كالورم الخبيث الذي لم يترك جزء من الجسد لم يمسه و لا يقتصر علاجه على الاستئصال فالمشكلة بحاجة إلى حلول جذرية و مما لا شك فيه وجود من هو مستفيد من الوضع الحالي، فعلى سبيل المثال لا الحصر كبار الرأسماليين أصحاب المستشفيات و شركات الأدوية مستفيدين من تردي الخدمات الصحية الحكومية، و فقدان ثقة المواطن بها تزيد من إقباله على القطاع الخاص و لكن التساؤل هل السلطة شريكة في هز ثقة المواطن بخدماتها كي يسهل عليها خصخصتها بالمستقبل؟ و الوضع ذاته في بقية قطاعات الدولة. 

بالإضافة إلى الطائفية المقززة و الخطاب القبلي و العنصري الذي لم يترك شريحة في المجتمع لم يتعرض لها، الخطاب الذي يهدم كل حلم نحو الدولة المدنية؛ دولة الأفراد و المؤسسات، الخطاب الذي يشتت المواطن و يصرف نظره عن المشكلة الحقيقة و أسبابها. 

لذا فالحديث عن المشاركة بلا فائدة تذكر إن كان المجلس سيستنسخ تجربة المجلس السابق، لأن الوضع بحاجة إلى سلطة تشريعية تمثل الشعب و تذود عن حرياته، مجلس يقيم الأداء الحكومي و يقوم بالتصدي لكل ما من شأنه المساس بالمواطن، لا مجلس تقوم السلطة التنفيذية بتحديد مخرجاته. 

بقلم: شوق المطيري

29 أكتوبر 2016

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
اتحاد الشباب الديمقراطي يعزي الشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الأمير #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح راجيا له الرحمة والمغفرة وللشعب الكويتي الصبر والسلوان.
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي رداً على ما يسمى بالوثيقة الاقتصادية: إصلاح النظام التعليمي في الكويت لا يكون عبر ترشيد الإنفاق .
‏يصادف اليوم ١٥ أغسطس الذكرى الـ ٦٩ لرحيل الشاعر الكويتي المستنير فهد العسكر الذي سبق عصره وحارب الجهل في زمن مظلم
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة #اليوم_العالمي_للشباب
بكل ألم وأسى استقبلنا في اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي أخبار الانفجار الذي حدث يوم الثلاثاء الموافق ٤ أغسطس ٢٠٢٠م في ميناء بيروت، تابعنا أخبار الضحايا وتابعنا أيضاً التضامن المجتمعي في لبنان وأخبار المتطوعين في اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في الاستجابة لاحتياجات المنكوبين.
عيد أضحى مبارك و كل عام و أنتم بخير 🙏🌹
ينظم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بالتعاون مع مجموعة تراشتاق الكويت حملة لتنظيف الشواطئ
‏🔸زميلاتنا و زملائنا في الصفوف الأمامية .. فخورين فيكم ⁦🇰🇼⁩
⁦☘️⁩ ‏World Environment Day ‎#اليوم_العالمي_للبيئة
‏🔸يصادف اليوم الذكرى ٣١ لاستشهاد البطل فوزي عبدالرسول المجادي بعد عملية فدائية بطولية قام بها هو ورفاقه في #فلسطين ⁦🇵🇸⁩ 🔸لن ننساك يا فخر الكويت 🇰🇼⁩ https
‏🔸بعد القتل الوحشي لجورج فلويد نتيجةً لقمع الشرطة،نؤكد في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إدانة هذا العدوان والتمييز العنصري من قِبل السلطات الأمريكية. 🔸يجب أن نكافح التمييز الاجتماعي من خلال النضال من أجل عالم يمكن أن يسمح للناس بالوجود والعيش والتقدم. ‏🔸في عام 1974 ، انضم اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إلى حملة لمحاربة العنصرية وعزز الإجراءات في اليوم الدولي للتضامن مع الشباب الذين يحاربون العنصرية في الولايات المتحدة (4 أبريل). ‏🔸لا تزال كلمات بيان إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي لعام 1974 سارية المفعول: "ندعو شباب العالم للقتال ضد حكومة الولايات المتحدة والشركات المحتكِرة لحق السود والشعوب المضطهَدة الأخرى، وخاصة شبابهم ، لاتباعها سياسة عنصرية تتطلّب رد فعل عالمي.." #العنصرية
‏🔸72 عام على نكبة فلسطين🔸
خالص التهاني لرفاقنا و أصدقائنا في إيطاليا بمناسبة الذكرى الـ 75 لعيد انتصار المقاومة و
مبارك عليكم الشهر 🌙
اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي كفريق تطوعي في الهيئة العامة للشباب @ypakwt على أتم الاستعداد للمساهمة وتسخير جهوده وامكانياته لخدمة المجتمع والتطوع لمواجهة وباء فايروس كورونا المستجد
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
%d مدونون معجبون بهذه: