تقرأ الآن
Uncategorized

تراجع خطر لمخرجات التعليم يستدعي الإصلاح الشامل

تراجع خطر لمخرجات التعليم يستدعي الإصلاح الشامل لإنقاذ مستقبل الشباب

 

يُعبّر “ملتقى الشباب الديمقراطي” في الكويت عن قلقه من الدلائل الجديدة على تدني مستوى التعليم في الكويت، حيث تحتل مخرجات التعليم الكويتي مراتب متأخرة قياسا على باقي دول العالم، وهو ما يشير لفشل كبير في إدارة التعليم في الكويت ويتطلب تحركا جديا وشاملا لإنقاذ مستقبل الشباب.

ولقد أظهرت النتائج الأخيرة لاختبارات تيمز وبيرلز العالمية لعام 2011 تخلف مخرجات التعليم في الكويت مقارنة بباقي العالم، حيث احتل الطلبة الكويتيون من الصف الرابع المركز 48 من أصل 50 مشاركا من العالم في اختبار تيمز للرياضيات، بينما احتل الطبة الكويتيون من الصف السادس المركز 46 في القراءة من أصل 49 مشاركا من العالم في اختبار بيرلز للقراءة ،أي أن مخرجات التعليم الكويتي تعتبر ضمن الأسوء مقارنة بالدول المشاركة في الاختبارين.

وإن تدني أداء الطلبة الكويتيين قياسا على طلبة العالم إنما يعكس التردي العام في بلدنا، وهو امتداد لتردي الخدمات الصحية والإسكان والثقافة والحريات وغيرهم من مقومات الحياة، وإن تدهور الخدمات الأساسية في المجتمع يؤثر على سلوك الناس، والشباب تحديدا، فقد زاد من صعوبة الحياة وتكاليف المعيشة، وضيّق مساحة الحرية والإبداع، وهذه التحولات على المدى البعيد لن تكون عقباها حميدة.

ولا يمكن تبرير هذا الفشل في إدارة  خدمة أساسية مثل التعليم بأنه نتيجة ضعف ميزانية الدولة أو نقص الكوادر، ذلك أن الموارد المادية متوفرة وبفائض، كما أنه يمكن تطوير الكوادر المطلوبة عبر التخطيط العقلاني للمستقبل، لكن غياب الإدارة العامة الحصيفة هو السبب في تردي الخدمات العامة ومنها التعليم، وحلول مثل خصخصة التعليم لن تؤدي لتطويره بل قد تؤدي لتدهوره ورفع تكاليف المعيشة أمام الشباب وأسرهم، علما بأن أغلب الدول التي تتفوق على الكويت في التعليم يتعلم أغلب طلبتها في مدارس عامة كحال طلبة الكويت، لكن حكوماتهم أكثر كفاءة ومسؤولية، فلا بديل عن تطوير الإدارة العامة وجعلها مسؤولة أمام الشعب عن أدائها.

وإننا في “ملتقى الشباب الديمقراطي” ومن باب اهتمامنا بالشباب فإننا نولي التعليم تركيزا مهما، ومن هذا المنطلق نطالب بالالتفات الجدي والسريع لتدهور التعليم، وندعو قوى المجتمع الفاعلة للاهتمام بقضية التعليم وجعلها ركيزة أساسية في مشاريع التطوير الاقتصادي والسياسي للكويت.

الكويت في 12 ديسمبر 2012

ملتقى الشباب الديمقراطي

مناقشة

التعليقات مغلقة.

من نحن؟

اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي، منظمة من الشباب والشابات المؤمنين بقيم الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والتسامح، والعاملين من أجل تطوير الذات، والهادفين لترسيخ هذه الممارسات في أوساط الشباب عبر توفير بيئة صحية خالية من التعصب القبلي والمذهبي والتزمت الديني، وخالية من التمييز الجنسي والطبقي، بحيث يمكن للشباب الإلتقاء في ظل هذه البيئة والتداول في شؤونهم وشؤون مجتمعهم. منظمة تناضل مع الشباب و من أجله لتأمين حقوقهم ولرفع مستوى وعيهم وإشراكهم في الحياة العامة بهدف إصلاح الواقع السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي.

الانستقرام

مبارك عليكم الشهر 🌙
‏عاش يوم الأرض الخالد 🇵🇸
بيان اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي في #يوم_المرأة_العالمي
‏كل عام والكويت وشعبها بخير و تقدم و سعادة ⁦🇰🇼⁩
‏يتقدم إليكم
🔴 بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 🔴
يصادف اليوم الذكرى الثامنة لإنطلاق
اتحاد الشباب الديمقراطي يعزي الشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الأمير #الشيخ_صباح_الأحمد_الصباح راجيا له الرحمة والمغفرة وللشعب الكويتي الصبر والسلوان.
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي رداً على ما يسمى بالوثيقة الاقتصادية: إصلاح النظام التعليمي في الكويت لا يكون عبر ترشيد الإنفاق .
‏يصادف اليوم ١٥ أغسطس الذكرى الـ ٦٩ لرحيل الشاعر الكويتي المستنير فهد العسكر الذي سبق عصره وحارب الجهل في زمن مظلم
بيان إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بمناسبة #اليوم_العالمي_للشباب
بكل ألم وأسى استقبلنا في اتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي أخبار الانفجار الذي حدث يوم الثلاثاء الموافق ٤ أغسطس ٢٠٢٠م في ميناء بيروت، تابعنا أخبار الضحايا وتابعنا أيضاً التضامن المجتمعي في لبنان وأخبار المتطوعين في اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في الاستجابة لاحتياجات المنكوبين.
عيد أضحى مبارك و كل عام و أنتم بخير 🙏🌹
ينظم إتحاد الشباب الديمقراطي الكويتي بالتعاون مع مجموعة تراشتاق الكويت حملة لتنظيف الشواطئ
‏🔸زميلاتنا و زملائنا في الصفوف الأمامية .. فخورين فيكم ⁦🇰🇼⁩
⁦☘️⁩ ‏World Environment Day ‎#اليوم_العالمي_للبيئة
‏🔸يصادف اليوم الذكرى ٣١ لاستشهاد البطل فوزي عبدالرسول المجادي بعد عملية فدائية بطولية قام بها هو ورفاقه في #فلسطين ⁦🇵🇸⁩ 🔸لن ننساك يا فخر الكويت 🇰🇼⁩ https
‏🔸بعد القتل الوحشي لجورج فلويد نتيجةً لقمع الشرطة،نؤكد في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إدانة هذا العدوان والتمييز العنصري من قِبل السلطات الأمريكية. 🔸يجب أن نكافح التمييز الاجتماعي من خلال النضال من أجل عالم يمكن أن يسمح للناس بالوجود والعيش والتقدم. ‏🔸في عام 1974 ، انضم اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي إلى حملة لمحاربة العنصرية وعزز الإجراءات في اليوم الدولي للتضامن مع الشباب الذين يحاربون العنصرية في الولايات المتحدة (4 أبريل). ‏🔸لا تزال كلمات بيان إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي لعام 1974 سارية المفعول: "ندعو شباب العالم للقتال ضد حكومة الولايات المتحدة والشركات المحتكِرة لحق السود والشعوب المضطهَدة الأخرى، وخاصة شبابهم ، لاتباعها سياسة عنصرية تتطلّب رد فعل عالمي.." #العنصرية
‏🔸72 عام على نكبة فلسطين🔸
خالص التهاني لرفاقنا و أصدقائنا في إيطاليا بمناسبة الذكرى الـ 75 لعيد انتصار المقاومة و
<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: